رِوِحْ الـوِرٍدْ ~:
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا ,, او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي,, سنتشرف بتسجيلك
شكرا

ادارة المنتدى

رِوِحْ الـوِرٍدْ ~:
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا ,, او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي,, سنتشرف بتسجيلك
شكرا

ادارة المنتدى

رِوِحْ الـوِرٍدْ ~:
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
اجتماع مجلس ادارة المنتدى يوم الجمعه بأنتظاركم الساعه 2:30 الظهر في صندوق الدردشة سلاام

 

 افعال المدح والذم

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
رِوِحْ الـوِرٍدْ ~:
Admin
Admin
رِوِحْ الـوِرٍدْ ~:


عـدد المسآهمات : 577
تـآريخ التسجـيل : 18/02/2011
الـموقع : في قلب ح ـبيبي

افعال المدح والذم Empty
مُساهمةموضوع: افعال المدح والذم   افعال المدح والذم Emptyالأربعاء مارس 09, 2011 11:31 am

والذم
أفعال المدح والذم

1- أفعال المسموعة وإعرابها 2- الأفعال المقيسة

حين تعبر العرب عن المدح والذم تعبيراً لا يخلو من التعجب، تصوغ له أفعالاً منقولة عن بابها لأَداء هذا المعنى الجديد، على صيغ خاصة لا تتغير، ولذلك كانت هذه الأفعال كلها أفعالاً جامدة لا مضارع لها ولا أمر. وهي صنفان:

أ- الصنف الأول: نعم وبئس وساء، وحبذا ولا حبَّذا.

فأما نعم وبئس ففعلان جامدان مخففان من (نَعِم، وبَئِس)، و(ساءَ) أَصلها من الباب الأَول (ساءَ يسوءُ) وهو فعل متعدٍ، فما نقلوه للذم إلى باب (فَعُل): جمُدَ وأَصبح لازماً بمعنى بئس. والتزمت العرب في فاعل نعم وبئس أَن يكون أحد ثلاثة:

1- محلىًّ بـ(أَل) الجنسية، أو مضافاً إلى محلىًّ بها، أَو مضافاً إلى مضاف إلى محلىًّ بها: نعم الرجل خالد، نعم خلقُ المرأَة الحشمة، بئس ابن أخت القوم سليم.

2- أَو ضميراً مميزاً (مفسراً بتمييز): نعم رجلاً فريدانتقل إلى الحاشية، وساءَ خلقاً غضبك.

3- أَو كلمة (ما) بئس ما فعل جارك: ساءَ ما كانوا يصنعون. والمرفوع بعد الفعل والفاعل هو المخصوص بالمدح أو بالذم، إذ معنى (نعم الرجل خالد) أَن المتكلم مدح جنس الرجال عامة (وفيهم خالد طبعاً) ثم خص المدح بـ(خالد) فكأَنما مدحه مرتين. ويعرب المخصوص بالمدح أَو بالذم خبراً لمبتدأ محذوف وجوباً تقديره (هو)، أو (الممدوح أو المذموم)، وكأَن الكلام جوابٌ لسائلٍ سأَل (من عنيت بقولك: نعم الرجل؟). أَما إذا تقدم المخصوص على جملة المدح مثل (خالد نعم الرجل) فيعرب مبتدأً والجملة خبره.

وأَما حبذا: فـ(حَبَّ) فعل ماض جامد و(ذا) اسم إشارة فاعل، والمخصوص بالمدح، خبر لمبتدأ محذوف وجوباً تقديره (هو)، ولا يتقدم على الفعل، ولا يشترط أَن يكون أَحد الثلاثة الماضية في فاعل نعم، فيجوز أَن تقول لا حبذا خليل، وإِذا اتصل بها فاعل غير (ذا) جاز جره بالباءِ الزائدة: أَخوك حَبَّ به جارا.

ب- الصنف الثاني: كل فعل قابل للتعجبانتقل إلى الحاشية يمكن نقله إلى الباب الخامس (فعُل يفعُل) إذا أُريد منه مع التعجب المدحُ أَو الذم. ففعل (فهِم يفهَم) من الباب الرابع (فهم الطفلُ المسأَلة)، أَما إذا زاد فهمه حتى صار يُتَعجَّب من سرعته وأَردنا مدحه قلنا (فهُم الطفل) بمعنى أَن الفهم صار ملكةً فيه وغريزة ثابتة، لأن الباب الخامس خاص بالغرائز مثل: (المحسنتان نبُلتا فتاتين). وإذا أَخبر إنسان بخلاف الواقع قلنا ((كذَب في خبره))، أَما إذا صار الكذب غريزة له ونبغ فيه وأَردنا التعجب من ملازمته له مع ذمة قلنا ((كذُب)). والمعتل اليائي يحول إلى الواو إِذا نقلناه إلى باب ((كرُم)) للمدح أَو الذم: (هَيُؤَ صالحٌ) بمعنى صار ذا هيئة حسنة.

الشواهد

- أ -

1- {ساءَ مَثَلاً الْقَوْمُ الَّذِينَ كَذَّبُوا بِآياتِنا}
زهيرٌ، حسامٌ مفرد من حمائل

2- فنعم ابن أُخت القوم غيرَ مكذَّب

أبو طالب
فنعم المرءُ من رجل تهامي

3- تخَيَّرَه فلم يعدِلْ سواهُ

الأسود الليثي

4- ((من توضأَ يوم الجمعة فبها ونعمتْ، ومن اغتسل فالغسل أَفضل))

حديث شريف

5- {إِنْ تُبْدُوا الصَّدَقاتِ فَنِعِمّا هِيَ} الأَصل فنعم ما هي

[البقرة: 2/271]
على كل حالٍ من سحيل ومبرم

6- يميناً لنعم السيدان وجدتما

زهير

السحيل الخيط المفتول، أراد على كل حال من سهل وصعب.
إذا ذكرت ميُّ فلا حبَّذا هيا

7- أَلا حبَّذا أَهل الملا، غير أَنه

ذو الرمة
وحَب بها مقتولة حين تقتل

8- فقلت اقتلوها عنكمُ بمزاجها

للأَخطل يصف الخمرة

- ب -
وَفْوا، وتواصَوْا بالإِعانة والصبر

9- أَلا حبذا قوماً سُليمٌ، فإِنهم
كلاهما غيث وسيف عضب

10- نعم امرأَيْن حاتم وكعب
ولا حبذا العاذلُ الجاهلُ؟

11- أَلا حبذا عاذري في الهوى

عودة إلى موضع الحاشية وحينئذ يلازم الفعل الإفراد مهما يكن المخصوص بالمدح أو الذم مثل: نعم رجليْن خالدٌ وفريد، نعمتْ أو نعم طالباتٍ هندٌ ودعد وسعاد. بئس أخلاقاً الكذبُ والغدر والغش، فالتمييز حينئذ هو الذي يطابق المخصوص تثنيةً وجمعاً.

عودة إلى موضع الحاشية مما استوفى الشروط المذكورة في باب التعجب.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://roo7w.mam9.com
دلع الكون
ღ مُـشرِفـة أقسـآم ღ
ღ مُـشرِفـة أقسـآم ღ
دلع الكون


عـدد المسآهمات : 439
تـآريخ التسجـيل : 08/03/2011
الـموقع : على اطرآف غ ـيمة

افعال المدح والذم Empty
مُساهمةموضوع: رد: افعال المدح والذم   افعال المدح والذم Emptyالخميس مارس 10, 2011 5:35 am

افعال المدح والذم Download
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
MisĦǿǾǿ
ღ مراقب عآآم ღ
ღ مراقب عآآم ღ
MisĦǿǾǿ


عـدد المسآهمات : 489
تـآريخ التسجـيل : 10/03/2011
الـموقع : في دلـــــ قـــلــب ــع

افعال المدح والذم Empty
مُساهمةموضوع: رد: افعال المدح والذم   افعال المدح والذم Emptyالأحد مارس 13, 2011 7:58 am

افعال المدح والذم Attachment
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
افعال المدح والذم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
رِوِحْ الـوِرٍدْ ~: :: ●● اللغـہَ العــربيــہَ ..~-
انتقل الى: